عن المفضل بن عمر ، قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول : إن لصاحب هذا الأمر غيبتين ، إحداهما تطول حتى يقول بعضهم : مات . وبعضهم يقول : قتل . وبعضهم يقول : ذهب . فلا يبقى على أمره من أصحابه إلا نفر يسير لا يطلع على موضعه أحد من ولده ولا غيره ، إلا المولى الذي يلي أمره(.الغيبه الكبرى ج1 ص 55 غيبة الطوسي ص162
عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام قال: ( الله أجل وأكرم وأعظم من أن يترك الارض بلا إمام عادل قال : قلت له : جعلت فداك فاخبرني بما أستريح إليه قال : يا أبا محمد ليس ترى امة محمد فرجاً أبداً مادام لولد بني فلان ملك حتى ينقرض ملكهم فإذا انقرض ملكهم أتاح الله لأمة محمد برجل منا أهل البيت يشير (يسير) بالتقى ويعمل بالهدى ولا يأخذ في حكمه الرشا. والله إني لاعرفه باسمه واسم أبيه ثم يأتينا الغليظ القصرة ذو الخال والشامتين القائد العادل الحافظ لما استودع يملاها عدلاً وقسطاً كما ملأها الفجار جوراً وظلماً ) بحار الأنوار ج25 ص 269.
--------------------------------------------------------------------------------
في هذه الرواية يصف الإمام الصادق (ع) الرجل الذي يخرج قبل الإمام المهدي محمد بن الحسن (ع)، لأنه يقول: ( ثم يأتينا الغليظ القصرة ذو الخال والشامتين ... الى آخر أوصاف الإمام المهدي (ع) )، أوقل يصفه بأنه يشير ( يسير ) بالتقى ويعمل بالهدى ولا يأخذ في حكمه الرشا، ويصفه أيضاً بأنه ( رجل منا أهل البيت ) ومعنى هذه الأوصاف إنه معصوم لا يدخل الناس في باطل ولا يخرجهم من حق، وبهذا استحق أن يكون من أهل البيت (ع). فمنزلة ( أهل البيت ) لا يبلغها إلا معصوم بلغ الدرجة العاشرة من الإيمان.
عن إسماعيل بن جابر عن أبي جعفر محمد بن علي (ع أنه قال: يكون لصاحب هذا الأمر غيبة في بعض هذه الشعاب، وأومى بيده إلى ناحية ذي طوى حتى إذا كان قبل خروجه أتى المولي الذي معه حتى يلقى بعض أصحابه فيقول: كم أنتم ها هنا؟ فيقولون: نحو من أربعين رجلا، فيقول: كيف أنتم إذا رأيتم صاحبكم؟ فيقولون: والله لو ناوي بنا الجبال لناويناها معه، ثم يأتيهم من القابلة فيقول: أشيروا إلى رؤسائكم أو خياركم عشرة، فيشيرون إليهم فينطلق بهم حتى يلقوا صاحبهم، ويعدهم الليلة التي تليها) كتاب الغيبة للنعماني ص182.غاية المرام وحجة الخصام ص211 ...ص10 ---
يكون لصاحب هذا الأمر غيبة في بعض هذه الشعاب، وأومى بيده إلى ناحية ذي طوى حتى إذا كان قبل خروجه أتى المولي الذي معه حتى يلقى بعض أصحابه
--------------------------------------------------------------------------------
صاحب الغيبه الامام المهدي ع والحديث يشير الى وقت وهو قبل خروجه فماذا يكون قبل خروجه ياتي المولى الذي كان معه والمولى الذي كان معه هو المولى الذي يلي امرى في الروايه السالفه ماذا يفعل هذا المولى فيقول كم أنتم ها هنا؟ يقولون: نحو من أربعين رجلا، فيقول: كيف أنتم إذا رأيتم صاحبكم؟ فيقولون: والله لو ناوي بنا الجبال لناويناها معه، ثم يأتيهم من القابلة فيقول: أشيروا إلى رؤسائكم أو خياركم عشرة، فيشيرون إليهم فينطلق بهم حتى يلقوا صاحبهم، ويعدهم الليلة التي تليها
فيقول كم انتم هاهنا لمن اوليس لمن امن به لانه الداعي وصاحب الدعوه فيختار منهم عشرة ليلقوا بالامام المهدي ع
عن ابي عبد الله عليه السلام قال :قال رسول الله صلى الله عليه وآله ( طوبى لمن ادرك قائم اهل بيتي وهو مقتد به قبل قيامه يتولى وليه ويتبرأ من عدوه ويتولى الائمه الهادية من قبله اولئك رفاقي وذى وودي ومودتي واكرم امتي علي ( قال رفاعة:واكرم خلق الله علي ) غيبة الطوسي ص 275
طوبى لمن ادرك قائم اهل بيتي وهو مقتد به قبل قيامه يتولى وليه ويتبرأ من عدوه يتولى وليه اوليس هو المولى الذي يلي امره وهو الذي يطلع على موضعه وهو او مؤمن به بل واشار مولاي الصادق ع عندما قال
--------------------------------------------------------------------------------
قال الامام الصادق (ع : (ويقبض أموال القائم ويمشي خلفه أصحاب الكهف ، وهو الوزير الأيمن للقائم وحاجبه ونائبه ويبسط في المشرق والمغرب الآمن كرامة الحجة بن الحسن عليه السلام
إلزام الناصب ج2 ص158 .
فمن وزير القائم ع وكيف يبسط الارض كرامة للحجه لانه هو صاحب رايته وهو من يجمع انصاره وياخذ البيعه لابيه ولذلك بين الرضا ع بان الرايات التي تقبل من مصر تهدى الى ابن الامام ع
إخبار النبي ص عن المهدي عليه السلام وهو يكلم سلمان قال: ثم ضرب بيده على الحسين عليه السلام فقال: يا سلمان، مهدي أمتي الذي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما من ولد هذا. إمام بن إمام، عالم بن عالم، وصي بن وصي، أبوه الذي يليه إمام وصي عالم. قال: قلت: يا نبي الله، المهدي أفضل أم أبوه؟ قال: أبوه أفضل منه. للأول مثل أجورهم كلهم لأن الله هداهم به.
أيما داع دعا إلى هدى فله أجره ومثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، وأيما داع دعا إلى ضلالة فعليه وزره ومثل أوزار من تبعه لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئ) سليم بن قيس الهلالي الصفحة 430 .. ... الصفحة 431 ...
--------------------------------------------------------------------------------
وهنا رسول الله ص يشير الى المهدي الاول من ذرية الامام محمد بن الحسن ع بدليل ان النبي ص يقول انه امام ابن امام والكل يعلم ان الامام محمد بن الحسن غني عن التعريف لعامة الناس فهل يخفى على سلمان ان الامام محمد بن الحسن امام ابن امام وايضا القرينه الاخرة قول النبي ص ابوه الذي يليه امام وصي عالم فهنا سؤال هل يوجد احد من الائمه جاء قبل ابيه ام ان الامام محمد بن الحسن ع جاء قبل ابيه ورسول الله ص يقول ابيه الذي يليه اي الذي ياتي بعده والقرينه الثالثة سؤال سلمان لرسول الله ص قال: قلت: يا نبي الله، المهدي أفضل أم أبوه؟ قال: أبوه أفضل منه. والكل يعلم ان الامام المهدي محمد ابن الحسن افضل الائمه بعد الحسن والحسين ع ورسول الله ص يقول لسلمان ابوه افضل منه فمن هذا الذي ابوه افضل منه غير المهدي الاول احمد ع والقرينه الرابعه قول النبي ص . للأول مثل أجورهم كلهم لأن الله هداهم به فمن هم هؤلاء الذين يتكلم عنهم النبي ص وهل يوجد احد من الائمه ع عايش في زمن الامام محمد بن الحسن ع ام ان الله هدى الائمه ع بالامام المهدي ع ام ان الكلام عن ذرية الامام المهدي ع وهم المهديون من ذريته ع ولذلك يقول رسول الله ص للاول مثل اجورهم كلهم لان الله هداهم به
--------------------------------------------------------------------------------
وفي خبر طويل قالت فاطمة عليها السلام: يا رسول الله، فأي هؤلاء الذين سميت أفضل؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: أخي علي أفضل أمتي، وحمزة وجعفر هذان أفضل أمتي بعد علي وبعدك وبعد ابني وسبطي الحسن والحسين وبعد الأوصياء من ولد ابني هذا وأشار رسول الله صلى الله عليه وآله بيده إلى الحسين عليه السلام منهم المهدي.والذي قبله أفضل منه الأول خير من الآخر لأنه إمامه والآخر وصي الأول. إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا).سليم بن قيس الهلالي ص8
وايضا في هذا الحديث يبين النبي ص بان المهدي الذي يتكلم عنه ليس الاما م محمد بن الحسن ع لانه يقول منهم المهدي والذي قبله افضل منه فهل الامام الحسن ع افضل من الامام المهدي ع وال محمد ع بينوا الامر ان تاسعهم قائمهم وهو افضلهم
بن غزوان عن أبي بصير عن أبي جعفر الباقر عليه السلام انّه قال: " يكون منّا بعد الحسين تسعة تاسعهم قائمهم وهو أفضلهم ) (إثبات الوصية: 227، ونحوه في الكافي 1: 448 / 15، وكمال الدين وتمام النعمة: 350 / 45، والخصال: 419 / 12، وغيبة النعماني: 94، والارشاد: 348، وغيبة الطوسي: 140 / النجم الثاقب ج1. الصفحة 521 ...
--------------------------------------------------------------------------------
قال الامام زين العابدين/ كاني بصاحبكم علا فوق نجفكم بظهر كوفان معه انصار ابيه تحت راية رسول الله قد نشرها فلا يهوي بها الى قوم الا اهلكهم الله عزوجل /كتاب بحار الانوار ج51ص135/منتخب الاثرص312 بلفظ قريب ومثله في الامام المهدي ص90 /كتاب يوم الخلاص ص ) 248
عن أبي جعفر ( قال إذا اختلف كلمتهم وطلع القرن ذو الشفا لم يلبثوا إلا يسيرا حتى يظهر الأبقع بمصر يقتلون الناس حتى يبلغوا أرم ثم يثور المشوه عليه فتكون بينهما ملحمة عظيمة ثم يظهر السفياني الملعون فيظهر بهما جميعا ويرفع قبل ذلك ثنتي عشرة راية
بالكوفة معروفة ويقبل بالكوفة رجل من ولد الحسين يدعوا إلى أبيه ثم يبث السفياني جيوشه ) في بعض ماورد في السفياني في سنة الظهور / مركز المصطفى / عن كتاب الفتن لابي نعيم / ج1 ص28
عن عبد الأعلى الحلبي ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) - في حديث - قال حتى إذا بلغ إلى الثعلبية قام إليه رجل من صلب أبيه ، وهو من أشد الناس ببدنه ، وأشجعهم بقلبه ما خلا صاحب هذا الأمر ، فيقول : يا هذا ما تصنع ؟ فوالله إنك لتجفل الناس إجفال النعم ، أفبعهد من رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أم بماذا ؟ فيقول المولى الذي ولي البيعة : والله لتسكتن أو لأضربن الذي فيه عيناك . فيقول له القائم : اسكت يا فلان ، إي والله إن معي عهدا من رسول الله ، هات لي يا فلان العيبة – أو الزنفيلجة – فيأتيه بها فيقرؤه العهد من رسول الله (ص) فيقول : جعلني الله فداك ، أعطني رأسك أقبله فيعطيه رأسه ، فيقبل بين عينيه ، ثم يقول : جعلني الله فداك ، جدد لنا بيعة ، فيجدد لهم بيعة ). المهدي المنتظر (ع) ج 2 - الحاج حسين الشاكري ص 436 .بشارة الاسلام ص 227-229 .
0 تعليق على موضوع "لايطلع على موضع الامام المهدي احد الا المولى الذي يلي امره"
الإبتساماتإخفاء