سؤال/ 11: ما المراد من الحروف المقطعة في أوائل السور؟

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0

سؤال/ 11: ما المراد من الحروف المقطعة في أوائل السور؟
الجواب: في سورة البقرة ﴿ألم﴾:
)م) : محمد، (ل): علي، (أ): فاطمة.
الحروف في أوائل السور (14) حرفاً، نصف عدد أحرف اللغة (28) حرفاً، وهذه الحروف هي الحروف النورانية، مقابلها الحروف الظلمانية أي قليلة النور، لا أنها مظلمة.
وهذه الحروف كمنازل القمر الأربعة عشر الواقعة في نصف الشهر، أي بعد مرور سبعة أيام على بداية الشهر، والـ (م) كمنزل القمر في ليلة اكتماله، والـ (ل) الليلة التي تسبقها، والـ (أ) الليلة التي تليها، وهذه هي ليالي التشريق.
ومحمد (ص) هو القمر المكتمل، وعلي وفاطمة القمر شبه المكتمل، ورد في الدعاء: (وكلمتك التامة، وكلماتك التي تفضلت بها على العاملين) ([87]).
والميم مقابل الله في البسملة، واللام مقابل الرحمن، والألف مقابل الرحيم، وكما أنّ البسملة في كل سورة هي عبارة عن صورة لبسملة الفاتحة، ومن جهة معينة، كذلك فإنّ هذه الحروف هي صورة للرسول محمد (ص)وعلي وفاطمة عليهما السلام والأئمة. وفي كل موضع هي صورة لهم (ع) من جهة معينة، وكلما زاد المعصوم معرفة بالله ازدادت جهاته وظهوراته في القرآن، وزاد تكرار الحرف الذي يمثله، فالميم تكرر (17) مرة، واللام تكرر (13) مرة، والألف تكرر (13) مرة.
كما أنّ هذه الحروف هي صفوة القرآن، فمنها يتكون الاسم الأعظم، وهي سرّ بين الله والإمام (ع) يؤلّف منها الاسم الأعظم ([88]).
ولو أذن لي أن أتكلم فيها أكثر من هذا لتكلمت … .
احمد الحسن
كتاب المتشابهات الجزء الاول

0 تعليق على موضوع "سؤال/ 11: ما المراد من الحروف المقطعة في أوائل السور؟"


الإبتساماتإخفاء